top of page
1/3

شقي الرحى


في رسالته إلى كورنثوس لم يُثني الرسول على اليهود واليونانيين، ولم يناصر افكارهم لماذا؟

لقد تخلص بولس الرسول من سطوة خلفيته اليونانية (الفلسفة)، واليهودية (التدين)، عندما اخرج رسالة الانجيل بعيدا عن هاتين المنظومتين، واعلن ان الصليب لدى اليهود المتدينين عثرة، ولدى اليونانيين الفلاسفة (الحكماء) جهالة، ومن ثم تبع بولس الانجيل بنضوج وتَفّهُم لمن حوله من ثقافات وأفكار، فقد كان مُلماً بأفكار اليونانيين وعقيدة اليهود، ولكنه لم يواكب عصره ولم يداهن افكارهم، بل اصر على انجيل المسيح ولم يستحي منه، ولم يحاول ان يُخضع النص المقدس لفلسفات أو فرائض..


ان ما نعاني منه الان من افكار وتيارات غريبة، سببه الرئيسي يتمثل في محاولة ربط الإنجيل بالتدين أو الفلسفة، فأما أن نتعامل معه على انه الهي اكثر منه بشري، ونفسر النص من خلال اشخاص معينين لهم سلطان معين، واما ان نتعامل معه على انه بشري اكثر منه الهي، ونفسر النص من خلال سياقه الحضاري والفلسفي.


وشقي الرحى اللتين واجههما بولس الرسول مازلنا نواجههم، ومع انهم يعادون بعضهم البعض، الا ان لهم نفس الجوهر، فتفسير النص في كلا الجانبين يعتمد على اشخاص اما بسلطانهم المقدس واما بفلسفتهم، وفي كلتا الحالتين يتحول النص الى مجرد تعليمات او داعم لبرامج تعليمية، وهذا بالضبط ما حاربه بولس الرسول.


فعلى النقيض تماما، يعلن الكتاب المقدس، عن يسوع المسيح الذي هو مركز التفسير، الله الظاهر في الجسد، انساناً كاملاً، واله كامل، لذلك فان الكتاب المقدس الهي بشري بقدر متساوي، وقد حفظت الطبيعة الالهية للكتاب المقدس الطبيعة البشرية له من الخطأ، مثلما حفظ روح الله يسوع من ان يرى فساداً.


فالكتاب المقدس هو اعلان الانجيل الحقيقي وليس مجرد كتاب ناموس وتعليمات، انما كتاب مقدس نافع للتعليم والتأديب الذي للبر، لكل وفي كل زمان ومكان، وسيظل الكتاب المقدس قاهر شقي الرحى وكاسرهم على مر الأزمان.


فهذا هو انجيل المسيح الذي لا يداهن فلسفة او تدين، بل يقف في وجه العالم بملك مصلوب، وبقيامة غلب فيها الموت الى المنتهى.

فَكَمَا قَبِلْتُمُ الْمَسِيحَ يَسُوعَ الرَّبَّ اسْلُكُوا فِيهِ، مُتَأَصِّلِينَ وَمَبْنِيِّينَ فِيهِ، وَمُوَطَّدِينَ فِي الإِيمَانِ، كَمَا عُلِّمْتُمْ، مُتَفَاضِلِينَ فِيهِ بِالشُّكْرِ. اُنْظُرُوا أَنْ لاَ يَكُونَ أَحَدٌ يَسْبِيكُمْ بِالْفَلْسَفَةِ وَبِغُرُورٍ بَاطِل، حَسَبَ تَقْلِيدِ النَّاسِ، حَسَبَ أَرْكَانِ الْعَالَمِ، وَلَيْسَ حَسَبَ الْمَسِيحِ. فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا. وَأَنْتُمْ مَمْلُوؤُونَ فِيهِ، الَّذِي هُوَ رَأْسُ كُلِّ رِيَاسَةٍ وَسُلْطَانٍ. وَبِهِ أَيْضًا خُتِنْتُمْ خِتَانًا غَيْرَ مَصْنُوعٍ بِيَدٍ، بِخَلْعِ جِسْمِ خَطَايَا الْبَشَرِيَّةِ، بِخِتَانِ الْمَسِيحِ. مَدْفُونِينَ مَعَهُ فِي الْمَعْمُودِيَّةِ، الَّتِي فِيهَا أُقِمْتُمْ أَيْضًا مَعَهُ بِإِيمَانِ عَمَلِ اللهِ، الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ.(كو2: 6-12)

16 views0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page